وجبه الافطار مهمه جدا .. فماذا يحدث اذا اهملتها ؟!




هل تعرف ما ينتج عن اهمال وجبة الفطار ؟



يقال لمن يعانى من النحافة دائما "عليك بتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، ولا تهمل أى وجبة"، لكن هل تصدق أن إهمال وجبة الإفطار، يسبب السمنة لدى المراهق أو المراهقة؟!.

وكشفت دراسة سويدية، أنّ التخلى عن وجبة الإفطار فى فترة المراهقة يمكن أن يتسبب فى الإصابة بالسكرى والسمنة لاحقًا.

نقلت الـ"ديلى ميل" البريطانية عن الباحثين بجامعة سويدية قولهم إنّ "عدم الاهتمام بوجبة الإفطار فى فترة المراهقة قد يكون له ضرر طويل الأمد على الصحة على مدى 3 عقود من العمر لاحقاً، إذ يمكن أن يتسبب بالسكرى وارتفاع ضغط الدم والسمنة، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وسكتات الدماغ".

وبيّن الباحثون، أنّ الدراسة بدأت فى عام 1981، حيث سألوا تلاميذ المدارس بشأن تناولهم الإفطار، وبعد مرور ما يقارب 30 عامًا أخضعوا ذات الأشخاص لفحوص طبية للبحث بشكل محدد عن أعراض متلازمة الأيض والأمراض المرتبطة بها.

وتبيّن أنّ الشباب الذين كانوا يتجاهلون وجبة الإفطار، أو يتناولون القليل منها كانوا أكثر عرضة بنسبة 68% لأن يعانوا من متلازمة الأيض كبالغين، مقارنة بمن كانوا يتناولون وجبات إفطار غنية خلال المراهقة.

وقال الباحثون، إنّ سمنة البطن والسكرى بشكل خاص ارتبطت بشكل واضح بوجبات الإفطار الفقيرة خلال المراهقة.

يشار إلى أنّ متلازمة الأيض تشمل مزيجًا من السكرى وضغط الدم المرتفع والسمنة، ويمكن أن تتسبب بزيادة فى خطر الإصابة بأمراض القلب وسكتات الدماغ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق