سفينه التايتنك



هل تعلم عزيزي القارىء ان سفينه التايتنك ( باللغه الانجليزيه : RMS Titanic ) هي سفينه او باخره ركاب انجليزيه ضفخمه , و كانت التايتانيك ملكاً لشركه ” وايت ستار لاين ” البريطانيه , و تم صنع التايتنك في حوض ” هارلاند آند وولف ” ( باللغه الانجليزيه : Harland And Wolf )  المخصص لبناء السفن في ” بلفاست ” , و اتي يُطلق عليها حالياً اسم ” ايرلندا الشماليه ” , و هل تعلم عزيزي القارىء العربي ان سفينه التايتنك كانت هي اكبر باخره لنقل الركاب في العالم في تِلك الاونه .

هل تعلم ان سفينه التايتنك تم بنائها على يد امهر المهندسين و المختصين في العالم , و استخدم في بنائها احدث التقنيات في تلك الحِقبه من الزمن , لدرجه ان البعض كان يعتقد ان سفينه التايتنك هي السفينه التي لن تغرق ابداً , ليشكل غرقها في الخامس عشر من ابريل من عام 1912 ( 15/4/1912 ) صدمه للكثيرين في اوروبا .

و هل تعلم عزيزي متابع مدونه ” هل تعلم ” ان سفينه التايتنك و في اول رحله لها من مدينه لندن العاصمه البريطانيه الى المدينه الامريكيه نيويورك عبر المحيط الاطلسي , و كانت هذه الرحله قد انطلقت بتاريخ العاشر من ابريل من عام 1912 ( 10/4/1912 ميلادي ) , و بعد اربعه ايام فقط من إنطلاقها عبر الاطلسي اصتدمت التايتنك بجل جليدي ضخم قبل انتصاف الليل بقليل وذلك كان يوم الرابع عشر من ابريل من نفس العام طبعاً ( 14/4/1912 م ) .

و هل تعلم ان هذا الاصتدام كانت نهايته غَرق سفينه التايتنك الحديثه و المتطوره في تلك الاونه , و استغرقت التايتنك ساعتين و أربعين دقيقه حتى تغرق بشكل كامل في المحيط الاطلسي , و جاء غرق التايتنك في اول ساعات الخامس عشر من ابريل من عام 1912 ميلادي ( 15/4/2014 ) . 
و هل تعلم ايضاًَ عزيزي القارىء العربي , ان سفينه التايتنك في رحله نيويورك كانت تحمل على متنها الفين و مئتين و ثلاثه و عشرين راكب ( 2.223 ) , و هل تعلم ان عدد من نجى منهم هو سبعمئه و سته اشخاص فقط , بينما لقي الفٌ و خمسمئه و سبعه عشر شخصاً حتفهم بعد الاصتدام , و هل تعلم ان سبب وفاه هذا العدد الكبير من ركاب التايتنك يُعزى الى عدم تزويد السفينه العملاقه بعدد كافي من قوارب النجاه للركاب , حيث كانت القوارب المتاحه تكفي فقط لحوالي الف و مئتين شخص , مع العلم ان حموله سفينه التايتنك القصوى هي ثلاثه الاف و خمسمئه و سبعه و اربعين راكباً ( 3574 ) . 
هل تعلم ايضاً عزيزي متابع مدونتنا الكريم , ان عدد افراد الطاقم الاداري لسفينه التايتنك البريطانيه كان ثمانيمئه و تسعه و تسعين شخصاً , و كان بينهم لبناني يُدعى ابراهيم مشعلاني . 
و هل تعلم عزيزي القارىء انه في العام ( 1997 ) تم إنتاج فيلم سينمائي ضخم يُحاكي احداث مأساه اصتدام سفينه التايتنك , و سمي الفيلم باسم السفينه ( فيلم التايتنك ) , و كان الفيم من بطوله النجم العالمي ليوناردو دي كابرو , و كيت ونسليت و اُسندت مهمه الاخراج للعالمي جيمس كاميرون . 
و هل تعلم ايضاً ان الروائي مورغان روبرتسون ( باللغه الانجليزيه : Morgan Robertson ) و قبل حادثه التايتنك باربع عشر سنه ( 14 ) , قام بكتابه روايه خياليه اطلق عليها اسم ” العبث ” ( باللغه الانجليزيه : Futility ) , و كانت هذه الروايه الخياليه تُحاكي قصه اصتدام سفينه ضخمه جداً بجبل جليدي في وسط المحيط الاطلسي في احدى الليالي البارده من ليالي ابريل , مما ادى الى غرقها مباشره , و هل تعلم ان اسم السفينه في هذه الروايه كان ” تايتان ” ( باللغه الانجليزيه : Titan ) , و من الجدير ذِكره ايضاً ان روبرستون اعتبر هذه السفينه في بدايه روايتها غير قابله للغرق اطلاقاً ! .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق